منتديات دمت
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .
صور الاسماك باليمن fish_of_yemen.pdf - 1.97 MB

أنت زائرنا رقم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قارئ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 652 مساهمة في هذا المنتدى في 392 موضوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



نباتات طبية من سهول الريف اليمني

اذهب الى الأسفل

نباتات طبية من سهول الريف اليمني

مُساهمة من طرف محمد سعد في 04/09/10, 02:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


"قال أبو حنيفة : هو شجر كشجر الرمان في القدر . وورقه أحمر مثل ورق الحماض ترق عليه بطون الماشية أول شيء ثم تعقد عليه الشحم بعد ذلك وله حب كحب الحماض وعساليج حمر كالريباس تقشر وتؤكل . واحدته عثربة . وقد خالف قاعدته وهي بهاء والمصنف أحيانا يفعل ذلك "
مدرّة للبول، ومليّنة للمعدة ، وطاردة للغازات، وفاتحة للشهية ،ومقوية للعضلات ، وطاردة للبلغم ، ومهدئة للأعصاب ، وهي مفيدة في علاج آلام الأسنان ، وفي معالجة الجروح ، و الشخاميت الخضراء الحامضة تؤكل مع ثمار الحماط غير الناضجة.
* تاج العروس من جواهر القاموس(محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، أبو الفيض، الملقب بمرتضى، الزبيدي).





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التين الشوكي هي نبتة من الصبار وتنمو بالأماكن الجافة وهي معمرة كثيراً ولها قدرة عجيبة على مقاومة الجفاف نظراً لسيقانها المليئة بالماء .

تين (روم )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تين (حماط)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال عبد الملك بن حبيب التين الأول الباكور معتدل في الحرارة والرطوبة ثم سائر التين مختلف في الغلظ والخفة بقدر أنواعه ومنابته فالأبيض منه أخف التين كله والأحمر أغلظ التين كله وكذلك الأسود والتين كله أخضره ويابسه حار رطب غير أن يابسه أشد حرا وأخضره أشد لدونة والتين أخضره ويابسه ينفع من وجع الصدر والسعال وينزل البول وينفي الفضول ويلين الأورام الصلبة التي تكون في الكبدة و الطحال وفيه شيء من نفخة والعنب أغذا الفاكهة وهو حار رطب في الجزء الأول وهو دون التين في اللدونة والحرارة وفيه شيء من نفخة وما كان منه شديد الحلاوة كان أحر وما كان حامضا كان أقل حراراة وقد يلين البطن إذا كان حلوا وفيه شيء من قبض لمكان قشره وحبه ولذلك هو أفضل في المعدة من التين والعنب الأبيض أبرد وأغلظ وأبطأ انهضاما من الأحمر والأسود أشد حرا وألطف.

• (مختصر في الطب) العلاج بالأغذية والأعشاب (عبد الملك بن حبيب الإلبيري القرطبي).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



جميعه طعمه قابض، ولكن الأكثر فيه لا محالة القبض وذلك لأن منه حامضا ومنه حلو ومنه قابض فيجب ضرورة أن تكون منفعة كل نوع بحسب الطعم الغالب عليه، وحب الرمان أشد قبضا من عصارته وأشد تجفيفا وقشوره أكثر في الأمرين جميعا من حبه، وحنبذ الرمان الذي يتساقط عن الشجرة إذا هو سقط عقد وردة أكثر من القشر في ذلك بكثير. ديسقوريدوس في الأولى: الرمان كله جيد الكيموس جيد للمعدة قليل الغذاء، والحلو منه أطيب طعما من غيره من الرمان غير أنه يولد حرارة ليست بكثيرة في المعدة ونفخا، ولذلك لا يصلح للمحمومين، والحامض أنفع للمعدة الملتهبة وهو أكثر إدرارا للبول من غيره من الرمان، غير أنه ليس بطيب الطعم وهو قابض، وأما ما كان منه فيه مشابهة من طعم الخمر فإن قوته متوسطة. وحب الرمان الحامض إذا جفف في الشمس ودق وذر على الطعام أو طبخ معه منع الفضول من أن تسيل إلى المعدة والأمعاء، وإذا أنقع في ماء المطر وشرب نفع من كان ينفث الدم، ويوافق إذا استعمل في المياه التي يجلس فيها لقرحة الأمعاء وسيلان الرطوبات السائلة من الرحم المزمنة، وعصارة حب الرمان وخاصة الحامض منه إذا طبخ وخلط بالعسل كان نافعا من القروح التي في الفم والقروح التي في المعدة والداحس والقروح الخبيثة واللحم الزائد ووجع الأذان والقروح التي في باطن الأنف .
* الجامع لمفردات الأدوية والأغذية(ابن البيطار).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

البعيثران

هو من النباتات العشبية المعمرة وينمو في الوديان و يزرع ويتميز هذا النبات بلونه الفضي أو الرصاصي وينتمي إلى الفصيلة المركبة ويزدهر في الشتاء، له رائحة عطرية قوية ومميزة تستخدمه النساء والرجال للزينة وزيته يستخدم لتهدئة الأعصاب خاصة إذا خلط مع زيت الزيتون ودهنت به الأماكن المجهدة، يستعمل النبات كشاي لعلاج الاضطرابات الهضمية ومخفض للسكر، وزيته مع زيت السمسم خليط مخفض للحرارة كدهان.
"والبرك : نبات ذكي الرائحة قد يوضع مع الشاي كالنعنع ، وأهل الحجاز يسمونه « البعيثران »"
*المعالم الجغرافية الواردة في السيرة النبوية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نبات عشبي معمر يتراوح طوله بين 50- 100سم له ساق متخشب وأفرع تحمل أوراقاً كثة ذات لون أخضر يميل إلى الازرقاق والأوراق مركبة وتحمل الأفرع في نهاياتها مجاميع من الأزهار ذات اللون الأصفر والثمرة كبسولة.
تستعمل أوراق الشذاب لعلاج اضطرابات الحيض وتعتبر الأوراق وصفة ذات تأثير جيد على الرحم وكمادة مجهضة، كما تستعمل الأوراق في علاج الالتهابات وخاصة التهابات الجلد وفي أوجاع البلعوم وآلام الأذن وآلام الأسنان وفي أمراض الحمى. كما تستخدم ضد الاسهال وضد فقد الشهية.
وتستعمل أوراق الشذاب كمانعة للحمل حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق الجافة ووضعها في كوب ثم يضاف له ربع لتر ماء سبق غليه ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب مرتين في اليوم.
"السذاب أهمله الجوهري وهو بالذال المعجمة ذكره ابن الكتبي وداوود الأكمه وغيرهما معرب ؛ لأنه لا يجتمع السين المهملة والذال المعجمة في كلمة عربية . وصرح ابن الكتبي بتعريبها وهو خطأ . ويوجد في بعض كتب النبات بالدال المهملة وهو الفيجن يونانية وهو بقل م . وله خواص وطبائع معروفة في كتب الطب . وعمر بن محمد السذابي : محدث عن العلاء بن سالم كأنه نسب إلى بيعه ."
*تاج العروس من جواهر القاموس.

محمد سعد

عدد الرسائل : 33
نقاط : 91
تاريخ التسجيل : 09/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى