منتديات دمت
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .
صور الاسماك باليمن fish_of_yemen.pdf - 1.97 MB

أنت زائرنا رقم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قارئ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 652 مساهمة في هذا المنتدى في 392 موضوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



ملفات الكوكيزوكيف تتخلص منها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملفات الكوكيزوكيف تتخلص منها؟

مُساهمة من طرف ابن السعيده في 10/11/09, 10:09 am

لماذا تستخدم المواقع ملفات الكوكيز؟ طُوِّرت ملفات الكوكيز لتسهل على مديري المواقع بعض الأعمال والمهام، ويجب الانتباه لكلمة "تسهل"، لأن بإمكان المواقع استقصاء المعلومات عن تحركاتك عبر إنترنت بطرق مختلفة، وبدون الحاجة لتخزين ملفات الكوكيز على جهازك. وتختلف المواقع في هدفها من استقصاء تحركاتك عبر إنترنت، وضمن مواقعها، فبعضها يقوم من خلال المعلومات التي تصله بتحسين الخدمات الذي يقدمها لك، بينما يقوم بعضها باستقصاء المعلومات لتسويق مستحضرات ومنتجات مختلفة تتماشى مع ذوقك واهتماماتك.
ومن أهم مزايا استخدام ملفات الكوكيز (بالنسبة للمواقع) معرفة عدد زوار الموقع، حيث يحدد الموقع رقم هوية خاص بك ضمن ملفات الكوكيز، ويسجل هذا الرقم ضمن قاعدة بيانات الموقع، ليقوم بالتعريف عنك كلما زرت الموقع. وهكذا يميز الموقع إن كنت زائر جديد للموقع أم قد زرته سابقا، كما بإمكانه معرفة عدد المرات التي زرت بها الموقع. وتمتاز عملية استخدام ملفات الكوكيز عن الطرق الأخرى في تحديد عدد الزوار بأنها تمكن القائمين على الموقع من التمييز بين زائر قام بتحميل الموقع عشر مرات مختلفة ومتتالية وبين عشرة أشخاص مختلفين زاروا الموقع. بالإضافة إلى تقصي عدد زياراتك، بإمكان القائمين على الموقع معرفة الصفحات التي زرتها ضمن الموقع والروابط التي نقرت عليها لتتنقل من مكان لمكان في أرجائه، فهذه المعلومات تساعد على تحديد اهتمامات الزوار وبالتالي عرض أو حذف مضمون معين حسب إقبال الزوار عليه. ومن جراء معرفة الصفحات التي تزورها، بإمكان الموقع تخصيص صفحاته بما يتناسب مع ذوقك، وهكذا.. فعند زيارتك المقبلة للموقع يعرض محتويات مناسبةً لك.. فمثلاً إذا زرت الصفحات الرياضية في موقع ما، عند زيارتك المقبلة للموقع سترى محتويات رياضية متزايدة، وقليلاً ما نلاحظ هذه التطور ولكنه أحد أهم مزايا ملفات الكوكيز. ومع تزايد القلق من ملفات الكوكيز أتاحت الكثير من المواقع تخصيص صفحاتها بما يتناسب مع ذوقك واهتماماتك، بدون اللجوء إلى ملفات الكوكيز حيث تخزن هذه الخيارات على مزودات الموقع بدلاً من ملفات الكوكيز على قرصك الصلب.
وبالطريقة ذاتها التي تقوم المواقع بتخصيص صفحاتها لتناسبك من خلال ملفات الكوكيز، تستخدم شركات الإعلانات ملفات الكوكيز التي ترسلها إلى جهازك عند زيارتك لمواقع معينة أو نقرك على بعض الإعلانات، لدراسة تحركاتك واهتماماتك الشرائية عبر إنترنت، وعند زيارتك المقبلة لإنترنت تقوم بعرض إعلانات عن المنتجات والبضائع التي استرعت اهتمامك في الزيارات السابقة. وقد لا تلاحظ هذا التخصيص في الإعلانات ظناً منك إن الموقع الذي تزوره يعرض عليك في كل مرة بمحض الصدفة تماماً ما يشد انتباهك من منتجات ومواقع وبضائع. وبالإضافة إلى استخدام ملفات الكوكيز لتغيير الإعلانات التي تعرض في أعلى كل صفحة لكي لا يتكرر عرضها، تقوم الشركات المختلفة بتقصي المفردات أو الجمل التي تبحث عنها مستخدماً محركات البحث الكبرى ومن ثم دراسة وتحليل نتائج البحث لتعرض عليك مضمون وإعلانات تتناسب مع ما تبحث عنه.
ومن جهة المستخدم تأتي إحدى أهم فوائد ملفات الكوكيز في عملية شراء البضائع من المواقع التجارية عبر إنترنت، فعند اختيارك لمنتج معين يتم إرسال أحد ملفات الكوكيز من الموقع الذي تبتاع منه الى قرصك الصلب محتوياً على هوية خاصة بسلة الشراء الخاصة بك.. وكلما اخترت منتجاً جديداً وأضفته لسلة الشراء يتم ربط هذا المنتج بذلك الملف، وهكذا.. وعند انتهائك من عملية الاختيار تجد جميع المنتجات التي اخترتها في لائحة واحدة في صفحة إتمام عملية الشراء وما عليك إلا التأكيد عليها لتتم العملية. أما إذا افتقدت عملية الشراء إلى ملفات الكوكيز، فإن الزائر سيضطر لشراء كل غرض بمفرده، أو إدخال جميع المنتجات يدوياً في صفحة الشراء النهائية. وتتم عملية إرسال ملفات الكوكيز بطريقة أخرى مماثلة، حيت يتم إرسال ملفات الكوكيز لكل منتج تختاره بدل من ملفات الكوكيز يعرف بسلة الشراء وفي نهاية تجوالك في أنحاء المتجر يتم إرسال جميع ملفات الكوكيز المرتبطة بالموقع التجاري هذا إلى الموقع لتتم عملية الشراء. وبهذه الطرق المختلفة يستطيع الزائر اختيار ما يريد من منتجات لشرائها والعودة في وقت لاحق لإتمام عملية الشراء، حيث تم تخزين اختياراته ضمن أحد ملفات الكوكيز على قرصه الصلب.. وبدون هذا التخزين تصبح عملية الشراء مربكة وغير ممكنة


كيف تتخلص من ملفات الكوكيز؟
إن لم تقتنع بفوائد ملفات الكوكيز أو أقلقك موضوع تقصي المواقع لمعلومات عن تحركاتك عبر إنترنت، بإمكانك بكل سهولة أبطالها أو حذفها. إن كنت تستخدم الإصدارات الجديدة من إنترنت اكسبلورر، اختر من القائمة الموجودة على شريط الأدوات، خيارات إنترنت ثم خيار التبويب المتقدم، وقم بالنقر على ميزة تعطيل جميع ملفات الكوكيز. لن يتم تخزين أيٍّ من ملفات الكوكيز على جهازك فيما بعد. ولكن يتوجب عليك إعادة تشغيل هذه الميزة ان أردت شراء أي منتجات فيما بعد. قد لا يعمل بعض المواقع بطريقة مثالية بعد تعطيل استقبال ملفات الكوكيز ومن المستحسن تحديد الخيار الذي يمكنك من الاطلاع على ملفات الكوكيز الذي ترسل لك وقبولها إن شئت، وستجد نفسك عندئذ تنقر على عشرات الطلبات التي تخيرك قبول تخزين ملفات الكوكيز على جهازك. أما إذا كان موضوع الخصوصية عبر إنترنت يهمك لدرجة كبيرة، ستكون عملية قبول ملفات لكوكيز بهذه الطريقة المزعجة تضحية صغيرة.
لحذف ملفات الكوكيز الموجودة على قرصك الصلب، عليك حذف محتويات الدليلc:\windows\cookies يدوياً، وستحتاج لتكرار هذه العملية في كل مرة تجول في رحاب إنترنت. ولن تمنع هذه الطريقة المواقع من إرسال وتخزين ملفات الكوكيز على قرصك الصلب ولكنها ستمنع المواقع من مراقبة تحركاتك واهتماماتك عبر إنترنت عبر فترة زمنية طويلة، وسيعتبرونك زائراً جديداً في كل مرة تأتي إلى موقعهم. أما إذا كنت تستخدم الإصدارات الجديدة من نيتسكيب نافيجيتور، بامكانك تعطيل ملفات الكوكيز من خلال اختيار تحرير ثم خيارات ثم النقر على التبويب المتقدم واختيار تعطيل ملفات الكوكيز. ولن يتم تخزين أيٍّ من ملفات الكوكيز على قرصك الصلب فيما بعد، وبإمكانك مثل إنترنت اكسبلورر حذف جميع ملفات الكوكيز المخزنة سابقا على جهازك من خلال التوجه إلى دليل c:\program files\netscape\users\city وحذف محتويات ملف cookies.txt، حيث يتم تخزين جميع ملفات الكوكيز في ملف نصي واحد بدلاً من ملف منفرد لكل منها كما في إنترنت اكسبلورر. ويوجد الكثير من الطرق الأخرى لتعطيل فعالية ملفات الكوكيز مثل البرامج المضادة للكوكيز والإعدادات المتقدمة إن كانت تقلقك بالفعل ولكن تفي التعليمات المشروحة أعلاه لتعطيل ملفات الكوكيز بما يتماشى مع احتياجات المستخدم العادي. ونلفت الانتباه، عند استخدامك لجهاز كمبيوتر مشترك، أن تتحقق من إعدادات ملفات الكوكيز وكيفية تخزينها فمن المحتمل أن تجد نفسك مرغماً على مشاهدة بعض المواقع الغريبة أو الإعلانات المزعجة الموروثة عن المستخدم السابق، بمجرد نقرك على بعض الروابط بدون انتباه
avatar
ابن السعيده
Admin

ذكر الدولة : الاسد عدد الرسائل : 61
نقاط : 155
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

http://alward.wordpress.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى