منتديات دمت
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .
صور الاسماك باليمن fish_of_yemen.pdf - 1.97 MB

أنت زائرنا رقم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قارئ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 652 مساهمة في هذا المنتدى في 392 موضوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



كل ما تريد أن تعرفه عن الفيروسات والوقاية منها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كل ما تريد أن تعرفه عن الفيروسات والوقاية منها

مُساهمة من طرف ابن السعيده في 10/11/09, 10:29 am

كل ما تريد أن تعرفه عن الفيروسات والوقاية منها
يتبادر إلى الذهن، عند سماع كلمة فيروس، صوت الكحة والزكام، والأمراض المعدية الأخرى التي تصيب الإنسان.. وهذا ليس بعيداً عن الحقيقة، إذ تتشابه فيروسات الكمبيوتر مع فيروسات الطبيعة، إلا أنها تنتقل من كمبيوتر لآخر بدون سابق إنذار.
وتظل القاعدة الأساسية التي تقول إن "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، هي الطريقة الأنجع للحماية. وتشمل ذلك الطريقة السليمة في التعامل مع الكمبيوترات الأخرى واستخدام التطبيقات المختلفة التي تساعد في الكشف والوقاية من هذه الفيروسات، التي تتزايد باطراد، يوماً وراء آخر، من حيث العدد والنوع.

تعريف الفيروس
فيروس الكمبيوتر هو برنامج صغير تم تجهيزه وإعداده من قبل أحد مستخدمي الكمبيوتر غير الأسوياء، وذلك لإرضاء متعته المريضة بنشر الفوضى والدمار في الكمبيوترات الأخرى. وتختلف أنواع الفيروسات من ناحية الحجم والنوع وطريقة التشغيل ومستوى الدمار الذي تحدثه. أنواعالفيروسات .

يمكن تقسيم الفيروسات إلى ثلاثة أنوع
1-فيروسات الإقلاعيحتاج الكمبيوتر عند تشغيله إلى تعليمات خاصة داخلية لمعرفة مكونات الجهاز وحجم ومكان وجودها، وهي توجد عادة في ملفات تدعى ملفات النظام "System Files"، التي تحتوي على البرامج الخاصة بالإقلاعويقوم هذا النوع من الفيروسات بالتسلل إلى القطاع الخاص ببرنامج الإقلاع على القرص "Boot Sector"، وإتلاف محتوياته والعبث بها، ما يؤدي إلى تعطل عملية الإقلاع.
2-فيروس الملفات
يهاجم هذا النوع نظام التشغيل "Operating System"، وأي برامج أخرى موجودة على الكمبيوتر، كالتطبيقات المكتبية والألعاب وغيرها، ويعمل على العبث بمحتويات الملفات التي تنتهي بامتداد bin, sys, exe, com، وتدميرها
3-فيروسات الماكرو
تصيب هذه الفيروسات برامج التطبيقات المكتبية مثل مايكروسوفت وورد أو أكسل. وهي من أكثر أنواع الفيروسات انتشاراً واستخداماً في عمليات التسلل إلى كمبيوترك عبر التطبيقات.

كيف تنتقل الفيروسات؟
توجد طرق متعددة ومختلفة للإصابة بالفيروسات، وتشمل
1-انتقال الفيروسات من خلال الإنترنت خصوصاً عند عملية إنزال البرامج والملفات من مواقع مختلفة غير موثوقة
2-تبادل الملفات من خلال استخدام البريد الإلكتروني (خصوصاً الملفات المرفقة)
3-المشاركة في استخدام القرص المرن بين الكمبيوترات المختلفة.

طرق الوقاية

للمحافظة على سلامة وصحة جهازك يجب إتباع النقاط الأربع التالية

1-من الضروري تركيب البرامج المضادة للفيروسات على الجهاز (مثل نورتون Norton AntiVirus، وماكافي McAfee وتشغيلها طوال فترة استخدام الجهاز. إن هذا يتيح لهذه البرامج البحث عن الفيروسات وتدميرها سواء كان أسبوعياً أو يومياً أو عند التشغيل.
2-من الضروري أيضاً، من تحديث برامج مستكشف الفيروسات بصورة دورية، من خلال الحصول عليها من الشركة المنتجة، أو من مواقع إنترنت المختلفة، كي تضمن حصولك على آخر المعلومات والأعراض الخاصة بالفيروسات الجديدة، وطريقة الوقاية منها.
3-تشغيل برامج مستكشف الفيروسات، وتفحّص أي ملفات أو برامج جديدة تصلك عبر البريد الإلكتروني، والإنترنت، والأقراص المرنة. وعدم السماح بإدخال وتشغيل أي ملفات أو برامج مجهولة المصدر وبدون الفحص مسبقاً.
4-الانتباه إلى عدم تشغيل أو إعادة تشغيل الكمبيوتر بوجود القرص المرن في موقعه، حيث أن بعض هذه الفيروسات تختبئ داخل القرص المرن حتى تجد الفرصة الملائمة للتشغيل عندها.
إن اتباع طرق الوقاية السابقة، واعتمادها كنظام يومي دائم في التعامل مع جهازك، يضمن المحافظة على صحة كمبيوترك ووقايته من الإصابة بالفيروسات.
avatar
ابن السعيده
Admin

ذكر الدولة : الاسد عدد الرسائل : 61
نقاط : 155
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

http://alward.wordpress.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى