المواضيع الأخيرة
أنت زائرنا رقم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 483 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو قارئ فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 652 مساهمة في هذا المنتدى في 392 موضوع
الأخدام و الغزو الحبشي القادم
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأخدام و الغزو الحبشي القادم
الأخدام فئة من الفئات الدنيا المهمشة والأشد فقراً في اليمن .. هم ذوو بشرة سوداء أو سمراء يمتهنون أعمال ينظر لها المجتمع على أنها محتقرة مثل : نظافة الشوارع والمرافق و...الخ، وقد تم ذكر الأخدام خاصةً من بين الفئات المهمشة نتيجة لكون اليمن من أشد الدول فقراً (تحت خط الفقر) على مستوى العالم ولما يعانيه الاقتصاد اليمني من تدهور كبير في ظل انتشار الفساد و المحسوبية كون الأخدام أكبر هذه الفئات في اليمن وتشكل نسبة كبيرة مقارنة بالفئات الأخرى .
أصولهم ومصدر تسميتهم:
يعتقد الكثير من فئة الأخدام أنهم من أصول يمنية من منطقة زبيد بينما تذكر المصادر التاريخية أنهم بعض من بقايا الأحباش الذين غزوا اليمن سنة 525 م واصبحوا فيما بعد عبيداً للدولة الزيادية في مدينة زبيد وكان رئيسهم رجلاً اسمه نجاح الحبشي استغل انهيار الدولة الزيادية وتكوين دوله بقيادته وباسمه وهي دولة آل نجاح من ( 407 م- 554 م ) وقام النجاحيون منذ توليهم سدة الحكم في زبيد والسهل التهامي باستجلاب المزيد من أبناء قومهم الأحباش وقاموا باضطهاد السكان الأصليين من اليمنيين فنهبوا الممتلكات واتخذوا العرب من اليمنيين عبيداً وزاد طغيانهم حتى امتدت أيديهم على النساء.
كل ذلك جعل الأهالي يشكلون مجموعات مقاومة ضد الدولة النجاحية بقيادة الثائر علي بن مهدي الحميري الزبيدي الذي قام بجمع اليمنيين من تهامة والمناطق الجبلية وبعد حربه مع النجاحيين التي استمرت أربع سنوات وانتهت بإسقاط دولة النجاحيين ، والذين حكم عليهم بأن يكونوا خدماً للمجتمع اليمني ،كما أجبرهم على جعل منازلهم في أطراف المدن والقرى، وهو أول من أطلق عليهم كلمة (أخدام) لأول مرة في التاريخ اليمني بعد بيعته الثانية حيث أقسم أن يجعل بقية النجاحيين أخداماً للمجتمع اليمني ، ولايزال الكثير من الاحباش يتدفقون على اليمن بأعداد هائله وينضوون تحت المسمى ذاته في ضل عياب الدوله عن حماية حدوددها ، بل اصبحت تجمعاتهم في اطراف المدن اكثر تنظيما من قبل وبرزت لهم قيادات واصبحت لهم مشائخ وهم في دمت قريب من جسر بنا وشيخهم (قائد برحي).
عددهم:
لا توجد إحصائيات رسمية لعدد الأخدام والاحباش المتسللين لليمن ولكن اعدادهم توفق الاحصائيات التي وفرتها منظمات المجتمع المدني وهم يتواجدون في معظم محافظات الجمهورية ومركز انطلاقهم في تعز.
مساكنهم:
تبنى أغلب مساكن الأخدام في أطراف المدن من القماش والكرتون أو الصفيح والعلب الفارغة وغالباً ما يكون من غرفة واحدة يسكنها عشرة أشخاص وتسمى تجمعاتهم السكنية بالمحاوي وهي جمع كلمة محوى وتستخدم للإشارة إلى التجمعات السكنية الهامشية وتعني كلمة محوى لغوياً موضع الكلاب ,ويستخدم هذا المصطلح في المناطق الريفية المجاورة لمدينة زبيد للإشارة إلى تجمعات مساكن العبيد.
رغم أنهم يعيشون بالقرب من المستنقعات والأماكن التي تفتقر للخدمات الصحية إلا أنه من النادر أن تجد منهم من يعاني من الأمراض المستعصية ويرجعون ذلك إلى لطف الله وتنتشر محاوي الأخدام في أغلب مدن اليمن ففي صنعاء توجد محاوي الأخدام في عصر ومنطقة باب اليمن ومنطقة التحرير وفي مدينة عدن يوجد محوى الأخدام في دار سعد ويعد من أقدم محاوي الأخدام ,وفي الحديدة يوجد عدة مناطق للأخدام في وادي مور ومدينة زبيد ,وفي حضرموت يوجد محوى يسمى ( حي الحرشيات) سكنها أغلب الخدم.
أصولهم ومصدر تسميتهم:
يعتقد الكثير من فئة الأخدام أنهم من أصول يمنية من منطقة زبيد بينما تذكر المصادر التاريخية أنهم بعض من بقايا الأحباش الذين غزوا اليمن سنة 525 م واصبحوا فيما بعد عبيداً للدولة الزيادية في مدينة زبيد وكان رئيسهم رجلاً اسمه نجاح الحبشي استغل انهيار الدولة الزيادية وتكوين دوله بقيادته وباسمه وهي دولة آل نجاح من ( 407 م- 554 م ) وقام النجاحيون منذ توليهم سدة الحكم في زبيد والسهل التهامي باستجلاب المزيد من أبناء قومهم الأحباش وقاموا باضطهاد السكان الأصليين من اليمنيين فنهبوا الممتلكات واتخذوا العرب من اليمنيين عبيداً وزاد طغيانهم حتى امتدت أيديهم على النساء.
كل ذلك جعل الأهالي يشكلون مجموعات مقاومة ضد الدولة النجاحية بقيادة الثائر علي بن مهدي الحميري الزبيدي الذي قام بجمع اليمنيين من تهامة والمناطق الجبلية وبعد حربه مع النجاحيين التي استمرت أربع سنوات وانتهت بإسقاط دولة النجاحيين ، والذين حكم عليهم بأن يكونوا خدماً للمجتمع اليمني ،كما أجبرهم على جعل منازلهم في أطراف المدن والقرى، وهو أول من أطلق عليهم كلمة (أخدام) لأول مرة في التاريخ اليمني بعد بيعته الثانية حيث أقسم أن يجعل بقية النجاحيين أخداماً للمجتمع اليمني ، ولايزال الكثير من الاحباش يتدفقون على اليمن بأعداد هائله وينضوون تحت المسمى ذاته في ضل عياب الدوله عن حماية حدوددها ، بل اصبحت تجمعاتهم في اطراف المدن اكثر تنظيما من قبل وبرزت لهم قيادات واصبحت لهم مشائخ وهم في دمت قريب من جسر بنا وشيخهم (قائد برحي).
عددهم:
لا توجد إحصائيات رسمية لعدد الأخدام والاحباش المتسللين لليمن ولكن اعدادهم توفق الاحصائيات التي وفرتها منظمات المجتمع المدني وهم يتواجدون في معظم محافظات الجمهورية ومركز انطلاقهم في تعز.
مساكنهم:
تبنى أغلب مساكن الأخدام في أطراف المدن من القماش والكرتون أو الصفيح والعلب الفارغة وغالباً ما يكون من غرفة واحدة يسكنها عشرة أشخاص وتسمى تجمعاتهم السكنية بالمحاوي وهي جمع كلمة محوى وتستخدم للإشارة إلى التجمعات السكنية الهامشية وتعني كلمة محوى لغوياً موضع الكلاب ,ويستخدم هذا المصطلح في المناطق الريفية المجاورة لمدينة زبيد للإشارة إلى تجمعات مساكن العبيد.
رغم أنهم يعيشون بالقرب من المستنقعات والأماكن التي تفتقر للخدمات الصحية إلا أنه من النادر أن تجد منهم من يعاني من الأمراض المستعصية ويرجعون ذلك إلى لطف الله وتنتشر محاوي الأخدام في أغلب مدن اليمن ففي صنعاء توجد محاوي الأخدام في عصر ومنطقة باب اليمن ومنطقة التحرير وفي مدينة عدن يوجد محوى الأخدام في دار سعد ويعد من أقدم محاوي الأخدام ,وفي الحديدة يوجد عدة مناطق للأخدام في وادي مور ومدينة زبيد ,وفي حضرموت يوجد محوى يسمى ( حي الحرشيات) سكنها أغلب الخدم.
رد: الأخدام و الغزو الحبشي القادم
يسود اعتقاد لدى عامة الناس بأن الاخدام يأكلون موتاهم حيث لاتوجد لديهم مقابر في دمت , كما ان الاخدام يبررون ذلك بنقل مواتهم الى اماكن بعيدة كما ان الاخدام لا تعرف لهم ديانه او طقوس يؤدوها فهم يعيشون على هامش الحياة ........... وغياب الوعي الحكومي قد يحولهم الى كارثة موقوته.
بركان دمت- الدولة : عدد الرسائل : 26
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
رد: الأخدام و الغزو الحبشي القادم
الاخوة الاعزا الاخدام البعض منهم اصبح انيق ومتدين ومنهم السلفي وغير ذلك بل هم يعتنقون الاسلام ويدفنوا موتاهم في مقابر المسلمين اناشاهدت وفاة لهم تم دنها بين العلوب بالجبجب هذا اذا كان القصد بأخدام وادي بناايضامنهم من يرفع الاذان بصورة صحيحةوصوت جميل وختاما لكم تحيتي
ابوعدنان حيدرة- عدد الرسائل : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
شكرا ابو عدنان على توضيحك النافع الذي قد يصحح اعتقاد البعض
ابن السعيده كتب:الأخدام فئة من الفئات الدنيا المهمشة والأشد فقراً في اليمن .. هم ذوو بشرة سوداء أو سمراء يمتهنون أعمال ينظر لها المجتمع على أنها محتقرة مثل : نظافة الشوارع والمرافق و...الخ، وقد تم ذكر الأخدام خاصةً من بين الفئات المهمشة نتيجة لكون اليمن من أشد الدول فقراً (تحت خط الفقر) على مستوى العالم ولما يعانيه الاقتصاد اليمني من تدهور كبير في ظل انتشار الفساد و المحسوبية كون الأخدام أكبر هذه الفئات في اليمن وتشكل نسبة كبيرة مقارنة بالفئات الأخرى .
أصولهم ومصدر تسميتهم:
يعتقد الكثير من فئة الأخدام أنهم من أصول يمنية من منطقة زبيد بينما تذكر المصادر التاريخية أنهم بعض من بقايا الأحباش الذين غزوا اليمن سنة 525 م واصبحوا فيما بعد عبيداً للدولة الزيادية في مدينة زبيد وكان رئيسهم رجلاً اسمه نجاح الحبشي استغل انهيار الدولة الزيادية وتكوين دوله بقيادته وباسمه وهي دولة آل نجاح من ( 407 م- 554 م ) وقام النجاحيون منذ توليهم سدة الحكم في زبيد والسهل التهامي باستجلاب المزيد من أبناء قومهم الأحباش وقاموا باضطهاد السكان الأصليين من اليمنيين فنهبوا الممتلكات واتخذوا العرب من اليمنيين عبيداً وزاد طغيانهم حتى امتدت أيديهم على النساء.
كل ذلك جعل الأهالي يشكلون مجموعات مقاومة ضد الدولة النجاحية بقيادة الثائر علي بن مهدي الحميري الزبيدي الذي قام بجمع اليمنيين من تهامة والمناطق الجبلية وبعد حربه مع النجاحيين التي استمرت أربع سنوات وانتهت بإسقاط دولة النجاحيين ، والذين حكم عليهم بأن يكونوا خدماً للمجتمع اليمني ،كما أجبرهم على جعل منازلهم في أطراف المدن والقرى، وهو أول من أطلق عليهم كلمة (أخدام) لأول مرة في التاريخ اليمني بعد بيعته الثانية حيث أقسم أن يجعل بقية النجاحيين أخداماً للمجتمع اليمني ، ولايزال الكثير من الاحباش يتدفقون على اليمن بأعداد هائله وينضوون تحت المسمى ذاته في ضل عياب الدوله عن حماية حدوددها ، بل اصبحت تجمعاتهم في اطراف المدن اكثر تنظيما من قبل وبرزت لهم قيادات واصبحت لهم مشائخ وهم في دمت قريب من جسر بنا وشيخهم (قائد برحي).
عددهم:
لا توجد إحصائيات رسمية لعدد الأخدام والاحباش المتسللين لليمن ولكن اعدادهم توفق الاحصائيات التي وفرتها منظمات المجتمع المدني وهم يتواجدون في معظم محافظات الجمهورية ومركز انطلاقهم في تعز.
مساكنهم:
تبنى أغلب مساكن الأخدام في أطراف المدن من القماش والكرتون أو الصفيح والعلب الفارغة وغالباً ما يكون من غرفة واحدة يسكنها عشرة أشخاص وتسمى تجمعاتهم السكنية بالمحاوي وهي جمع كلمة محوى وتستخدم للإشارة إلى التجمعات السكنية الهامشية وتعني كلمة محوى لغوياً موضع الكلاب ,ويستخدم هذا المصطلح في المناطق الريفية المجاورة لمدينة زبيد للإشارة إلى تجمعات مساكن العبيد.
رغم أنهم يعيشون بالقرب من المستنقعات والأماكن التي تفتقر للخدمات الصحية إلا أنه من النادر أن تجد منهم من يعاني من الأمراض المستعصية ويرجعون ذلك إلى لطف الله وتنتشر محاوي الأخدام في أغلب مدن اليمن ففي صنعاء توجد محاوي الأخدام في عصر ومنطقة باب اليمن ومنطقة التحرير وفي مدينة عدن يوجد محوى الأخدام في دار سعد ويعد من أقدم محاوي الأخدام ,وفي الحديدة يوجد عدة مناطق للأخدام في وادي مور ومدينة زبيد ,وفي حضرموت يوجد محوى يسمى ( حي الحرشيات) سكنها أغلب الخدم.
بركان دمت- الدولة : عدد الرسائل : 26
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 12/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
14/04/14, 04:17 am من طرف a.k.
» قبيلة الواقدي في عمار
20/11/13, 10:53 pm من طرف ابن السعيده
» ( تعز وعمار) اوجه الشبة بين القبائل والقرى والحصون :
17/11/13, 06:57 am من طرف مسعد الكشادي
» الطموح السياسي لرئيس الغرفة التجارية بمحافظة الضالع
31/10/13, 10:11 pm من طرف بنت الورد
» بشرى الى كل مرضى البرص او البهاق علاج فعال %100
24/09/13, 08:47 pm من طرف mohammed22
» الثورة اليمنية وعبده الجندي
20/09/13, 05:08 pm من طرف عابر سبيل
» اخوان دمت والاصلاح
28/07/13, 06:48 pm من طرف بنت الورد
» برنامج الإتصال المجاني tango وصل للكمبيوتر
27/04/13, 03:00 am من طرف مطعم الذيب
» "سكايب" يتعاون مع الأجهزة الحكومية للتنصت على المكالمات
27/04/13, 02:45 am من طرف زائر