منتديات دمت
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .
صور الاسماك باليمن fish_of_yemen.pdf - 1.97 MB

أنت زائرنا رقم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قارئ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 652 مساهمة في هذا المنتدى في 392 موضوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



آل البيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

آل البيت

مُساهمة من طرف الضنى في 09/06/10, 04:27 am

بعد تأسيس وتكريس علم الأنساب في الفترتين العباسية والصفوية (رغم ما شابها من مغالطات وتزوير وافتقار للمصادر الصحيحة، فهي في غالبها نقل عن فلان وفلان من الناس لا أكثر.) كانت سبباً في إعطاء الغطاء الشرعي لبعض العائلات بضم نسبها إلى أهل البيت، وإضافتها للشجرة الشريفة مقابل بعض المال. (أي شراء نسب شريف لهم من الوالي، من خلال إصدار وثائق مزورة وإيداعها لدى نقابات الأشراف كل حسب منطقته.

وذلك للتخلص من التجنيد الإجباري في الجيش العثماني، والتهرب من دفع الرسوم والضرائب الباهظة والمرهقة التي كانت تفرض عليهم من قبل الدولة العثمانية، خاصة إذا ما علمنا بأن ضم تلك العائلات إلى نسب أهل البيت يعفيها من الخدمة الإجبارية، ومن دفع تلك الرسوم والضرائب، مما يمنحها صكوك غفران لها ولأولادها من بعدها، وبطاقة دخول مباشرة إلى الجنة كما يعتقدون، وبهذا فهم يضمنون الدنيا والآخرة معاً !؟.
أنظر كتاب (المجتمع المدني والدولة السياسية في الوطن العربي لتوفيق المديني.

هذا عدا ما كانت تكسبهم تلك الوثائق من حقوق ليست لغيرها من الناس، وفي مقدمتهم حقها بسهم من موارد بيت المال.
وذلك لأسباب سياسية واقتصادية بحتة، تتعلق بضمان ولاء تلك العائلات للدولة العثمانية، عبر اقتطاع القرى والأراضي لها، ومن ضمنها عائلات تركية كثيرة.
ولهذا فنحن لا نستغرب الأجيال الجديدة من هذه العائلات عندما تكتشف بالصدفة صكوك وأوراق تعود إلى تلك الفترة العثمانية وعليها شهادات وأختام تؤكد نسبهم الشريف بالرغم من معرفتهم الأكيدة بأن أصولهم وأنسابهم ولغاتهم وأسماءهم تتعارض وتلك الوثائق.

فيصابون بالصدمة، ويبدؤون رحلة تأسيس وبناء نسب لهم قائمة على هذه الحقائق الخاطئة، بإضافة الألقاب وتكرارها على كل اسم من أسماء أفراد تلك العائلة، خوفا من أن تكون عرضة للشك... بعضهم لا يتوانى وبعد كل تشكيك بنسبه من السعي باكياً مستنجداً بالشيوخ والأئمة (معظمهم مصابون بالخرفليقفوا إلى جانبه ويصدروا في كل مرة وثيقة خاصة له تؤكد نسبه الشريف المزعوم.

البعض يترجم معاني بعض العبارات (فلاني الحسيني أو فلاني الشريف) على الوثائق القديمة التي بين أيديهم، (كأوراق النعي أو الجرائد أو المراسلات بين الجهات الرسمية مع الأئمة والمشايخ)، على أنها دلائل على صلتهم بنسب إلى أهل البيت، وأنا أعتقد -وهذا أقرب إلى الصواب- بأن غالبيتها كانت تضاف إما لولائهم لأمير أو شيخ حسيني انطووا تحت جناحيه (وهي عادة مألوفة أن يؤم أميراً حسينياً إحدى القبائل فتأخذ تلك القبيلة لقبه ونسبه) أو احتراماً لهم ولورعهم، خاصة في الفترة العثمانية، حيث كان يطلق لقب شريف على كل أبناء وأهل الشام ويلفظونه (شام شريفوهو متداول عند الأتراك إلى اليوم.
مع الملاحظة إلى أن: أي كان له الحق في أن يزين اسمه بالألقاب التي تروق له، -فهو وحده من يتحمل عواقبها الأخلاقية والدينية- ولكن لا يحق له إضافة لقب أو صفة (السيد، الشريف، الحسيني، الخ) إلى أسماء أشخاص أتقياء غادروا الدنيا فرحين بعفتهم وحصانتهم من قذارتها، (حتى وإن كانوا من ملته) وقد لا تتفق وخلقهم الحميدة وورعهم وخوفهم من الله الذي درجوا عليه، واعتبر هذا إثماً وذنباً لا يغتفر، لا يصح ارتكابه في حقهم.
والأخطر من ذلك أن نزرع في عقول أطفال العائلة وشبابها معلومات مغلوطة ومفاهيم لا تتفق وتتطور العصر... (ما شاء الله على هذه التربية وهذه المثل)... فبدلاً من أن نزرع الفضيلة والمحبة والتآخي بين العائلات، نركض لدفع صغارنا وأطفالنا للإيمان بأننا مميزون بشهادة سماوية ومحصنون برخصة من آل البيت
أنظر (الشرف والشريف في اللغة) (التعريف اللغوي: للأهل والآل والبيت) (التعريف الاصطلاحي لآل البيت) (الحقوق المالية لآل البيت) ! ؟.80]يحيى الصوفي جنيف في 01/06/2009
avatar
الضنى

عدد الرسائل : 9
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آل البيت

مُساهمة من طرف زطي متواضع في 09/12/10, 09:16 pm

كلكم لآدم وآدم من تراب، ومن أبطأ به عمله لن يسرع به نسبه، كفاكم تفاخر بالانساب والاحساب ودوس على الرقاب، والله يحفظ الثورة وعلي عبد الله صالح تساوى الجميع المنصب والخصف والخادم والسيد واصبح الكل سواسيه امام القانون والمنصب يناسب الزطي والزطي يتزوج من بنات الهواشم ما الذي بقي للتعالي والتفاخرعلى الناس، واذا وصلت قلة الحياء الى سب زوجة رسول الله فهذه قمة الانحطاط الخلقي.

زطي متواضع

ذكر الدولة : العقرب عدد الرسائل : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى