منتديات دمت
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه .
صور الاسماك باليمن fish_of_yemen.pdf - 1.97 MB

أنت زائرنا رقم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو قارئ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 652 مساهمة في هذا المنتدى في 392 موضوع
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



الخنجر اليمني مهدد بالاندثار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخنجر اليمني مهدد بالاندثار

مُساهمة من طرف مطعم الذيب في 15/11/09, 02:01 am

تبدو «الجنبية» التي تشكل جزءاً من الزي اليمني التقليدي، ويمكن أن يبلغ ثمنها مليون دولار، مهددة أكثر من أي وقت مضى بالزوال، بسبب تراجع اهتمام الشباب بها. وقال بائع التحف في سوق صعدة القديمة خالد الصيقل، والذي يعرض في واجهة محله عدة جنبيات متفاوتة القيمة والجمال، «قريباً ستصبح الجنبية من الماضي». ويقول الصيقل الذي يعمل في هذا المجال منذ 25 عاماً إنه شهد على مر السنين التراجع التدريجي لشعبية الخنجر المعقوف، والذي قال إنه «رمز عنفوان الرجل اليمني». وذكر إن الجنبية (الخنجر المعقوف) التي تعود إلى ما قبل الإسلام، وتستخدم للدفاع عن النفس وللرقص، تمكنت من الاستمرار عبر التاريخ. وأوضح أن ما يجعل الجنبية ذات قيمة عالية الرأس (المقبض)، وأغلاها ثمناً تلك المصنوعة من قرن وحيد القرن، إضافة إلى عمرها.

ومنع اليمن قبل سنتين استيراد قرون وحيد القرن، بعد أن تم حثه على احترام معاهدة حماية الحيوانات المهددة بالانقراض. ويمكن أن تبلغ قيمة الجنبية مبالغ خيالية. وقدرت صحيفة «الجمهورية» في يونيو الماضي قيمة كل من جنبيتين يملكهما الزعيمان القبليان، صادق الأحمر وناجي الشايف، بمليون دولار. وتعود الجنبيتان في الأساس إلى الإمام يحيى، آخر الأئمة الزيديين الذين حكموا اليمن حتى .1962 وذكرت الصحيفة أن ثالث أغلى جنبية التي يملكها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، ولم يتم الكشف عن قيمتها أو عمرها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتشير الجنبية التي تعلق على حزام حول الخصر إلى الموقع الاجتماعي لحاملها. وإلى مهنته وانتمائه القبلي. ففي شرق اليمن، تكون الجنبيات معقوفة بشكل كبير، وتكون معقوفة قليلاً في الجنوب وشبه مستقيمة في الشمال. والغمد يمكن أن يدل أيضاً على الانتماء إلى طبقة القضاة، أو إلى المتحدرين من سلالة النبي محمد. ويشكو الحرفي عبدالكريم البراوي الذي يدير مشغلاً في صنعاء من وجود جنبيات من نوعية سيئة تنتشر في السوق. وكان البراوي يصلح جنبية انبرى مقبضها المصنوع من البلاستيك. وقال «بدأت المقابض البلاستيكية المستوردة من الصين تغزو السوق اليمنية منذ أكثر من سنة»، مشيراً إلى أن بعض جنبيات مصنوعة بهذا النوع من المقابض تبدو شبيهة بالجنبيات الأصلية، إلى درجة أن «بعضها يباع بأسعار مرتفعة»، وأفاد بأن الحرفيين المحليين انتفضوا، فمنع الاستيراد من أجل صنع مواد بلاسيتيكية محلياً لاستخدامها في نحت المقابض.

وتسهم صناعة الجنبيات في تشغيل أنواع من الحرفيين. فشفرة السكين يصنعها حدادون، عبر المزج بين عدة معادن، فيما يصنع حرفيون الحزام ويزينونه، ويصمم الصاغة المقابض وينفذوها، كما يصنعون الغمد الذي يصنع أحياناً من الفضة. وفي المناطق القبلية، يشكل استخدام الجنبية لغة خاصة.

وقال عبدالسلام الخليلي الذي يتحدر من شرق اليمن «إذا ما لمس أحدهم مقبض الجنبية فهذا يدل على نية عدوانية، وإذا أخرج الجنبية من الغمد جزئياً، فهذا يعني أن الهجوم بدأ. وإذا ما سحبت الجنبية فهذا يعني أن الدماء سالت، وعلى المتخاصمين أن يلجأوا إلى مجلس قبلي يحدد التعويضات التي يدفعها من يعتبره المجلس معتدياً».
منقول بتصرف
avatar
مطعم الذيب

عدد الرسائل : 64
نقاط : 177
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة سترتدي الجنبية.

مُساهمة من طرف جهينة في 15/11/09, 12:21 pm

على ما يبدوا ان الجنبية اهينت في خصر الرجل اليمني ولو كان سعرها غاليا، وستلبسها المرأة اليمنية قريبا جدا .... النار ولا العار!! . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جهينة

عدد الرسائل : 9
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخنجر اليمني مهدد بالاندثار

مُساهمة من طرف دار القصه في 16/03/10, 04:39 am

كثر التقليد في الاسواق

وبدل ما كان يصنع في اليمن الان اغلبه مستورد من الصين

ويسلمووو على الموضوع

اخوكم دار القصه

دار القصه

ذكر الدولة : السرطان عدد الرسائل : 1
Localizaçمo : قطر
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى